حكم الذهاب الى جدة قبل طواف الوداع

حكم الذهاب الى جدة قبل طواف الوداع. الخروج بعد الحج إلى جدة بدون وداع فيه تفصيل: لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت [1.

بالصور.. “المواطن ” ترصد تأهب مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
بالصور.. “المواطن ” ترصد تأهب مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام from www.almowaten.net

أما من كان من سكان جدة فليس لهم الخروج إلا بوداع بدون شك؛ لعموم الحديث الصحيح، وهو قول النبي ﷺ: حكم سفر الحاج إلى جدة قبل طواف الوداع وكلَّ من يرمي عنه اليوم الثاني والثالث ثم طاف للوداع فماذا يلزمه؟ حكم شراء الحاجيات. لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت [1.

إذا حججت فلا تسافر عقب حجِّك إلى جدة.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله. الخروج بعد الحج إلى جدة بدون وداع فيه تفصيل: أما من كان من سكان جدة فليس لهم الخروج إلا بوداع بدون شك؛ لعموم الحديث الصحيح، وهو قول النبي ﷺ:

« لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت » (رواه مسلم في الصحيحين)، وقول ابن عباس رضي الله عنهما:

لا يجوز لأهل جدة ولا غيرهم أن يذهبوا إلى بلادهم قبل طواف الوداع ثم يرجعوا إلى مكة إذا خف الزحام ، يجب ألا يغادروا مكة حتى يطوفوا الوداع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يجوز للحاج أن ينفر من مكة بعد الحج إلا بعد طواف. وسئل الشيخ ابن باز عن جماعة من أهل جدة تركوا طواف الوداع ورجعوا إلى جدة.

حكم الذهاب إلى جدة قبل طواف الوادع ثم الإتيان به بعد خفة الزحام.

أقيم في مدينة جدة ، وأذهب إلى مكة دائماً فهل أودع البيت الحرام بعد الحج ، أم أُأخر لحين سفري إلى بلدي ، وهل في تأخير طواف الوداع كفارة ؟. ما حكم طواف الوداع لأهل جدة، حيث أننا قدمنا من الحج ولم نطف طواف الوداع ؟ الإجابة: حكم سفر الحاج إلى جدة قبل طواف الوداع وكلَّ من يرمي عنه اليوم الثاني والثالث ثم طاف للوداع فماذا يلزمه؟ حكم شراء الحاجيات.

أمرهم النبي عليه الصلاة والسلام.

حكم سفر الحاج إلى جدة قبل طواف الوداع. خروجك إن كان قبل الفراغ من مسألة الحج هذا له حكم، وإن كان بعد الفراغ من المناسك، ولم يبقى إلا الوداع فلا يجوز لك أن تخرج إلا بعد الوداع، فإن أنهيت مناسك الحج: بعد طواف الوداع هل يسقط طواف الوداع عن المريض قياساً على الحائض.

لا ينبغي النزول إلى جدة إلا عند الحاجة والضرورة وإلا فالواجب البقاء حتى تطوفوا طواف الإفاضة بدلاً من طواف الوداع أو تطوفوهما جميعاً.

ما حكم من أجل طواف الوداع بحكم أنه من أهل جدة وقريب من مكة ويأتي به بعد خفة الزحام. لا ينفرن أحد منكم حتى يكون آخر عهده بالبيت [1. فأجاب ـ رحمه الله ـ :

Leave a Reply