حكم من احرم من مكة وهو من اهل جدة

حكم من احرم من مكة وهو من اهل جدة. من أين يحرم من يسافر إلى جدة لرؤية أهله ثم أداء العمرة أنا رجل مقيم في الإحساء ودائما آخذ إجازتي في رمضان لرؤية أهلي في مدينة جدة ومع الزيارة أود عمل عمرة ولكنني لم أحدد وقتها فهل أحرم من جدة مادامت قد جلست في جدة أكثر من. أنا قريبٌ، أريد أن آخذ عمرةً؛ لا بأس، يُحرم من جدَّة؛ لأنه إنما أنشأ بها، أو جاء من الرياض أو من الدمام أو.

هل يجوز الاحرام من التنعيم لغير اهل مكة
هل يجوز الاحرام من التنعيم لغير اهل مكة from koora2life.onrender.com

يدخل في هذا مَن جاء من المدينة إلى جدة ما أراد العمرة، لكن لما وصل جدة وأقام بها قال: تقع مدينة جدّة داخل حدود. وميقاتهم الجحفة ويشاركهم فيه أهل مصر ومن أتى من جهته، وهو مكانٌ يبعد عن مكّة المكرمة حوالي 187 كيلو متر، وتمّ نقله اليوم وتحديده لمكانٍ على امتداده يسمّى رابغ.

س4‏:‏ من أين يحرم أهل مكة للعمرة‏؟.

يحرم اهل جدة للحج او العمرة من بيوتهم وذلك لأنّ مَن يكون سَكَنه داخل الميقات، يكون إحرامه من بيته؛ فمدينة جدّة تقع داخل حدود ميقات الجُحفة الذي يُسمّى الآن (رابغ). أحرم من التنعيم أو من عرفة، المهم من أدنا الحل، وأما الذي قصد أن يعتمر وهو من أهل جدة فيجب أن. إذا كان هذا المحرم مقيماً في الحرم ثم جاء وقت الحج وهو مقيم، إذا دخلها دخولا شرعياً لأداء عمرة أو حج سابق، أو دخلها لحاجة كالتجارة أو نحوها ثم بدا له أن يحج عن نفسه أو غيره فإنه يحرم من مكة ولا حاجة له إلى الميقات.

«ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة يهلون.

على من أراد الحج أو العمرة أن لا يتجاوز الميقات دون أن يُحرم، ومن كان قريبًا من المواقيت الخمسة المحددة للإحرام، فميقاته من مكانه لا يتجاوزه، ومن قام. أحرم من التنعيم، أو من عرفة، المهم من أدنى الحل، وأما الذي قصد أن يعتمر وهو من أهل جدة فيجب أن. ج4‏:‏ أهل مكة يحرمون للعمرة من خارج الحرم.

إذا كان في نيته من بلده أنه يعتمر إذا فرغ من حاجته في جدة فإن عليه أن يرجع إلى ميقات بلده الذي مر به، ويحرم منه؛ لأنه أنشأ العمرة من بلده، وحينئذٍ يلزمه أن يحرم من ميقاته المحدد له شرعًا، وإن أحرم قبل أن يدخل جدة.

من أين يحرم من يسافر إلى جدة لرؤية أهله ثم أداء العمرة أنا رجل مقيم في الإحساء ودائما آخذ إجازتي في رمضان لرؤية أهلي في مدينة جدة ومع الزيارة أود عمل عمرة ولكنني لم أحدد وقتها فهل أحرم من جدة مادامت قد جلست في جدة أكثر من. فإن أحرم من جدة ونزل إلى مكة في هذه الحال : وميقاتهم الجحفة ويشاركهم فيه أهل مصر ومن أتى من جهته، وهو مكانٌ يبعد عن مكّة المكرمة حوالي 187 كيلو متر، وتمّ نقله اليوم وتحديده لمكانٍ على امتداده يسمّى رابغ.

إذا كان ساكناً في جدة ونزل إلى مكة لغير العمرة ولغير الحج لغرض من الأغراض، ثم بدا له في مكة أن يحرم، نقول:

فإذا عاد مريداً مكة أحرم من أول ميقات مر به. ناقش المجمع الفقهي الموقر المنعقد في مكة المكرمة موضوع (حكم الإحرام من جدة وما يتعرض إليه الكثير من الوافدين إلى مكة المكرمة للحج والعمرة عن طريق الجو والبحر) لجهلهم عن محاذاة المواقيت التي وقتها النبي صلى. من كان من أهل جدة وأنشأ الحج أو العمرة منها فإنه يحرم منها ؛ لأنها تعتبر داخل الميقات ، فحكم أهلها حكم من جاوروا مكة ، ممن هم دون المواقيت ، يحرمون من حيث أنشأوا النية.

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏ (‏3996‏)‏.

وإذا كان مصيفهم في الهدا وهو بعد الميقات أين يحرمون للعمرة أيضاً‏؟. فإن عليه عند أهل العلم فدية ، دماً يذبحه في مكة ، ويتصدق به على الفقراء ، وعمرته صحيحة ، فإن لم يحرم من جدة بعد وصوله إليها ، وهو ناوٍ العمرة قبل وصوله. من مرَّ جدة مجتازاً إلى غيرها، وهو ينوي في آخر سفرته أن يأتي بعمرة، فلا يلزمه أن يحرم من الميقات الذي سبق دخوله جدة، لأنه حين مر به لم يكن مريداً لمكة، بل غيرها.

Leave a Reply